كمية الحركة

حل امتحان فيزياء الصف الأول الثانوي ترم ثاني

المقدمة

هل تعلم زائرنا الكريم انه يصعب إيقاف سيارة كبيرة؟ بينما يسهل إيقاف دراجة صغيرة إذا كان لهما نفس السرعة، وايضا يصعب إيقاف سيارة تتحرك بسرعة كبيرة بينما يسهل إيقافها إذا كانت تتحرك بسرعة صغيرة، فما السبب في ذلك؟ السبب في ذلك طلابي الاعزاء هو عنوان مقال اليوم آلا وهو كمية فيزيائية تسمى كمية الحركة.

يرجع السبب فسما تم ذكره في الفقرة الاولى الى وجود كمية فيزيائية لها دور كبير في هذا الامر، فما هي هذه الكمية؟ تعرف هذه الكمية باسم كمية الحركة وتعرف بانها حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته المتحهه؟ وبذلك فهي تتوقف على كلا من كتلة الجسم (m) وسرعته (v) حيث يرتبطان معا من خلال هذه الكمية الفيزيائية التي تعرف باسم كمية التحرك.

افهم كمية الحركة

كمية التحرك لجسم تساوى الصفر إذا كان الجسم ساكن ( سرعة الجسم تساوى صفر ).

تتساوى كمية التحرك لجسم مع سرعته عندما تكون كتلة الجسم واحد كجم .

تتساوى كمية التحرك لجسم مع كتلته عندما تكون سرعة الجسم واحد متر لكل ثانية .

سرعة الجسم تتناسب عكسيا مع كتلته.

 

ملاحظات

  • كمية التحرك كمية متجهة علل لأنها حاصل ضرب كمية قياسية وهى الكتلة فى كمية متجهة وهى السرعة.
  • كمية التحرك لجسم ساكن تساوى صفر علل لأن كمية التحرك = الكتلة × السرعة وحيث أن الجسم الساكن سرعته تساوى صفر فإن كمية التحرك تساوى صفر.
  • كمية تحرك غزالة تتحرك أكبر من كمية تحرك قطار ساكن علل لأن سرعة القطار الساكن تساوى الصفر فتكون كمية تحرك القطار تساوى الصفر.
  • القوة كمية متجهة؟ لأنها حاصل ضرب كمية قياسية وهي الكتلة فى كمية متجهة وهى العجلة.
  • الجسم الأقل كتلة يتحرك بعجلة أكبر من الجسم الأكبر كتلة إذا أثرت عليها نفس القوة؟ لأن العجلة تتناسب عكسيا مع الكتلة عند ثبوت القوة.
  • إصطدام سيارة بحائط يكون أكثر تدمير من إصطدامها بكومة من القش؟ لأنه عند زيادة الفترة الزمنية للتغير فى كمية التحرك يقل تأثير قوة التصادم والعكس صحيح.
  • لا يتأذى شخص عند سقوطه فى الماء ولكن يتأذى عند سقوطه على الأرض؟ لأنه عند زيادة الفترة الزمنية للتغير فى كمية التحرك يقل تأثير قوة التصادم والعكس صحيح.
  • تنكسر البيضة عند سقوطها على الأرض ولا تنكسر عند سقوطها على وسادة؟ لأنه عند زيادة الفترة الزمنية للتغير فى كمية التحرك يقل تأثير قوة التصادم والعكس صحيح.
  • استخدام الوسادة الهوائية فى السيارات لحماية السائق عند حدوث تصادم؟ لأنه عند زيادة الفترة الزمنية للتغير فى كمية التحرك يقل تأثير قوة التصادم والعكس صحيح.
  • إصطدام شاحنة كبيرة بحائط يكون أكثر تدمير من إصطدام شاحنة صغيرة؟ لأنه عند زيادة الفترة الزمنية للتغير فى كمية التحرك يقل تأثير قوة التصادم والعكس صحيح.

خاتمة المقال

وختام مقالنا طلابنا نقول ان درس كميه الحركة من الدروس الهامة جدا في منهج فيزياء الصف الاول الثانوي لأنها تعتبر بمثابة مقدمه لدرس هام جدا وهو قانون نيوتن الثاني بالإضافة انها من الكميات التي يوجد عليها تطبيقات كثيره جدا في الحياة العملية كما ذكرنا في المقال انتظرونا ان شاء الله في مقال اخر في درس هام من دروس الفيزياء او في مواضيع غيرها.

اختبارات السعودية اسئلة الضوء الترم الاول الترم الثاني الضغط المرشد المهام الأدائية امتحانات فيزياء 1 ث امتحانات فيزياء 2 ث امتحانات فيزياء 3 ث امتحانات فيزياء الازهر بوكلت الفيزياء رياضيات علوم الصف السادس فيزياء 1 ث ترم اول فيزياء 1ث ترم ثاني فيزياء 2 ث ترم اول فيزياء 2ث ترم ثاني فيزياء 3 ث قانون اوم قانون نيوتن الثاني قوانين كيرشوف كتب المرحلة الاعدادية كتب الوزارة المرحلة الابتدائية كتب الوزارة المرحلة الثانوية ليلة الامتحان 1 مراجعات الفيزياء 2 ث مراجعة الفيزياء 1 ث ملازم 1 اعدادي ملازم 1 ث ملازم 2 اعدادي ملازم 2 ث ملازم 3 اعدادي ملازم 6 ابتدائي ملازم  3 ث ملازم المتميز ابتدائي ملازم تالتة اعدادي الترم الاول ملازم خامسة ابتدائي ملازم رابعة ابتدائي نظام التابلت

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى