الحركة الدائرية فيزياء الصف الأول الثانوي

الترم الثاني

الحركة الدائرية فيزياء الصف الأول الثانوي

مقالنا اليوم هو شرح قوانين الحركة الدائرية، فيزياء الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني. وهذه هي المحاضرة الثالثة في شرح فيزياء الصف الأول في المحاضرة الماضية تكلمنا على قانون نيوتن الثاني. بداية حديثنا عن قانون نيوتن الثاني وكمية الحركة.

كميه التحرك 

عرفنا كميه التحرك بانها حاصل ضرب كتله الجسم في سرعته المتجهة أي ان كميه التحرك تتوقف على كلا من كتله الجسم وسرعته المتجهة بمعنى ان كميه التحرك تتناسب طرديا مع كلا من كتله الجسم وسرعته المتجهة

هو القوى المحصلة المؤثرة على جسم تساوي المعدل الزمني للتغير في كميه التحرك يعني القوه تساوي حاصل ضرب كتله الجسم في العجلة التي يتحرك بها الجسم بينما درس اليوم بعنوان الحركة الدائرية فيزياء الصف الأول الثانوي

كيف تنشا الحركة الدائرية. لكي يتحرك الجسم حركه دائريه لابد من وجود قوى تؤثر عليه عموديا على اتجاه حركه الجسم، حتى يدور الجسم في مسار دائري هذه القوه لابد ان تؤثر باستمرار نحو مركز المسار الدائري ولذلك اذا عرفنا الحركة الدائرية نقول ان الحركة الدائرية هي حركه الجسم في مسار دائري بسرعه ثابته المقدار متغيره الاتجاه.

الزمن الدوري 

هو الزمن اللازم لإتمام دوره كامله بمعنى زمن الدورة الواحدة وهو يساوي زمن الدورات كامله مقسوم على عدد الدورات او مقسوم على عدد الدورات ويقاس بوحده الثانيةوهناك تعريف اخر للزمن الدوري و هو مقلوب التردد.

التردد

 هو عدد الدورات الكاملة في الثانية الواحدة بمعنى عدد الدورات مقسوم على الزمن بالثواني ويقاس بوحده تسمى بالهرتز ونلاحظ من تعريف كلا من الزمن الدوري والتردد ان العلاقة بينهما علاقه عكسيه بمعنى ان زمن الدوري هو مقلوب التردد والتردد هو مقلوب الزمن الدوري أي ان حاصل ضرب التردد في الزمن الدوري يساوي واحد صحيح.

شاهد فيديو الشرح

شرح قوانين الحركة الدائرية فيزياء الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني

السرعة الماسيه 

وهي السرعة التي تتحرك بها الاجسام في مسار دائري بحيث تكون ثابته المقدار متغيره الاتجاه وتساوي خارج قسمه محيط الدائرة على زمنها الدوري.

العجلة المركزية 

يقال ان الجسم الذي يتحرك بسرعه ثابته تكون عجلته تساوي صفر. وكنا تكلمنا في الفصل الدراسي الأول عن قانون نيوتن الأول وتكون الصيغة الرياضية لقانون نيوتن الأول. محصله القوه المؤثرة على جسم تساوي صفر بمعنى ان الجسم الذي يتحرك بسرعه ثابته المقدار ثابته الاتجاه تكون قيمه العجلة تساوي صفر ايضا اذا انعدمت القوى المحصلة فان العجلة تساوي صفر.

ولذلك نلاحظ انه في الحركة الدائرية الجسم يتحرك بسرعه ثابته المقدار. ولكن له عجله تسمى بالعجلة المركزية تنشا بسبب تغير اتجاه السرعة ويكون اتجاه العجلة المركزية نحو المركز. أي مركز المسار الدائري وفي نفس الوقت هي في نفس اتجاه القوه المركزية ولذلك.

تعرف العجلة المركزية بانها العجلة التي تتحرك بها الاجسام في مسار دائري وتنشا بسبب تغير اتجاه السرعة وتعرف العجلة المركزية؟ بانها خارج قسمه مربع السرعة على نصف قطر المسار الدائري وتقاس بوحده المتر لكل ثانيه تربيع.

تتوقف العجلة المركزية على كل من مربع السرعة ونصف قطر المسار الدائري. أي تتناسب طرديا مع مربع السرعة وتتناسب عكسيا مع نصف قطر المسار الدائري. فمثلا اذا زادت السرعة الى الضعف فان العجلة المركزية تزداد الى اربعه أمثال بينما اذا زاد نصف القطر الى الضعف تقل العجلة المركزية الى النصف

القوه الجاذبة المركزية 

وهي القوه التي تؤثر باستمرار في اتجاه عمودي على اتجاه الحركة والتي تجعل الجسم يتحرك في مسار دائري. وهي تساوي خارج قسمه كلا من كتله الجسم مضروب في مربع سرعته مقسوما على نصف القطر وتقاس بوحده النيوتن وأيضا تساوي حاصل ضرب كتله الجسم في العجلة المركزية.

طلابي العزاء نكون قد انتهينا من شرح قوانين الحركة الدائرية اذا اردتم المزيد. تابعوني على موقعنا منتدى المعلم ويمكن المتابعة ايضا على اليوتيوب حتى يصلكم كل جديد.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى