الحركة الدائرية

فيزياء منطقة المنوفية ترم ثاني

مفهوم الحركة

طلابنا طلاب الصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الثاني مقال اليوم هو درس هام من دروس فيزياء الصف الاول الثانوي الترم الثاني. وهو شرح الحركة الدائرية، وقبل شرح الدرس إذا تسألنا ما معنى الحركة او ما معنى حركه جسم. نقول ان حركه جسم معناها تغير موضع الجسم في الفضاء بالنسبة للزمن اي ان مفهوم الحركة يرتبط بمصطلحين هامين هما الزمان والمكان ثم ياتي الحديث عن معنى الحركة الدائرية.

تعريف الحركة الدائرية

هي حركه جسم في مسار دائري بسرعه ثابته المقدار متغيرة الاتجاه، ولكي يكون هناك حركه دائريه لابد من وجود قوى جاذبه مركزيه، فما هي القوى فما هي القوى الجاذبة المركزية؟ الإجابة هي القوى التي تؤثر باستمرار في اتجاه عمودي على اتجاه حركه الجسم فتجعله يتحرك في مسار دائري.

نعود الى الحركة الدائرية؟ لكي يتحرك الجسم في مسار دائري لابد انه يتحرك بسرعه ثابته المقدار؟ وتسمى هذه السرعة بالسرعة الماسيه فما هي السرعة الماسيه؟ الاجابة هي سرعه جسم في اتجاه مماس للمسار الدائري الذي كان يسلكه لحظه الإفلات.

الحركة الدائرية

تطبيقات على القوى الجاذبة المركزية

هل هناك امثله للقوه الجاذبة المركزية نعم يوجد امثله متعددة في الحياه العملية على القوة الجاذبة المركزية مثل قوه الشد وهي مثل الشد في حبل، كذلك قوة التجاذب المادي وهي مثل قوى الجذب بين الارض والقمر، ايضا قوى الاحتكاك وهي مثل قوى الاحتكاك بين اطارات السيارة والأرض، ايضا هناك مثال اخر على للقوه الجاذبة المركزية و هو قوه رد الفعل وأيضا، قوه الرفع مثل قوه الرفع في الطائرة.

وطالما هناك قوه جاذبه مركزيه وسرعه ثابته المقدار لكنها متغيرة الاتجاه، اذا يتولد عجله تسمى بالعجلة المركزية فما هي العجلة المركزية؟ وما وحده قياسها؟ اذا العجلة المركزية هي العجلة التي يكتسبها الجسم في الحركة الدائرية نتيجة تغير اتجاه السرعة، وتقاس بوحدة متر لكل ثانيه تربيع.

خاتمة

 اخيرا يا شباب. يوجد ملاحظات هامه على الحركة الدائرية، تتساوى العجلة المركزية مع القوة الجاذبة المركزية، عندما تكون كتله الجسم المتحرك 1 كجم، تنعطف السيارة في مسار دائري او منحنى دون ان تنزلق عندما تكون قوه الاحتكاك بين اطارات السيارة والطريق عموديه على اتجاه الحركة، اذا اصبحت القوه الجاذبة المركزية صفر أي انعدمت القوى الجاذبة المركزية، فان الجسم سيتحرك في خط مستقيم بسبب القصور الذاتي فما هو القصور الذاتي؟ هو مقاومه الجسم للتغير في حالته الحركية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى