امتحان فيزياء الصف الثاني منطقة المنوفية الازهرية عام 2022

امتحان فيزياء الصف الثاني الثانوي الترم الثاني الازهر

يقدم لكم منتدى المعلم التعليمي مقاله عن الضغط الجوي، امتحان فيزياء الصف الثاني منطقة المنوفية 2022. الاختبار النهائي وايضا سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأجهزة الهامة لقياس الضغط الجوي.

فمثلا هناك جهاز يسمى بالبارومتر الزئبقي. وهو جهاز يستخدم في قياس الضغط الجوي وفكره عمل هذا الجهاز الضغط الواقع في مستوى افقي واحد في سائل ساكن متجانس يكون متساوي.

امتحان فيزياء 2 ث منطقة المنوفية الازهرية
امتحان فيزياء 2 ث منطقة المنوفية الازهرية

الضغط الجوي، هو جهاز يسمى بالبارومتر الزئبقي من انبوبه زجاجيه طولها 1م، تملا تماما بالزئبق وتنكس في حوض به زئبق فنلاحظ ان سطح الزئبق في الأنبوبة قد انخفض الى مستوى معين بحيث يصبح ارتفاع العمود في الأنبوبة طوله 76 سم.

يكون الحيز الموجود فوق سطح الزئبق فارغا الا من قليل من بخار الزئبق يسمى هذا الفراغ بفراغ توريشللي نسبه الى العالم ترشلي الذي اخترع البارومتر الزئبقي ويمكن استخدام الجهاز في قياس الضغط الجوي ايضا يستخدم في تعيين ارتفاع مبنى او ارتفاع جبل.

الضغط الجوي، الاختبار النهائي فيزياء الصف الثاني منطقه المنوفية 2022، ما هو الضغط الجوي الضغط الجوي هو وزن عمود من الهواء الجوي مساحة مقطعه الوحدة وارتفاعه من سطح البحر حتى نهاية الغلاف الجوي، او هو يكافئ الضغط الناشئ عن وزن عمود من الزئبق ارتفاعه 76 سم ومساحه مقطعه الوحدة عند درجه 0 سيليزيوس.

يتوقف الضغط الجوي على الارتفاع عن سطح البحر. و كثافه الهواء الجوي و ايضا عجله الجاذبية الأرضية وايضا درجه الحرارة. ونتذكر انه يقل الضغط الجوي كلما اتجهنا راسيا الى اعلى فوق سطح البحر وازداد الضغط الجوي كلما اتجهنا راسيا الى أسفل فوق سطح البحر، ايضا يزداد الضغط الجوي بزيادة كثافه الهواء ويقل الضغط الجوي بنقص كثافه الهواء ويقاس الضغط الجوي بوحدة الباسكال او بوحدة البار او بوحدة متر زئبق او بوحدة التور او بالوحدة الأساسية وتسمى atm.

الاختبار النهائي فيزياء الصف الثاني منطقه المنوفية 2022. حيث يسمى الجهاز الثاني بالمانومتر ويستخدم المانومتر في قياس ضغط غاز محبوس وايضا يستخدم في قياس فرق الضغط بين ضغط غاز محبوس والضغط الجوي وتبنى فكره عمل الجهاز على الضغط عند جميع النقاط الواقعة في مستوى افقي واحد في سائل ساكن متجانس يكون متساوي.

يتركب من انبوبه ذات شعبتين على شكل حرف (U) احدى فرعها قصير والآخر طويل يتصل الفرع القصير بمستودع الغاز المراد قياس ضغطه وقد يرتفع سطح السائل في المانومتر في احدى الشعبتين وينخفض في الاخر ومن انواع المانومتر مانومتر مائي يكون السعر المستخدم في والماء ومانومتر زئبقي يكون السائل المستخدم في هو الزئبق.

الاختبار النهائي فيزياء 2 ث منطقه المنوفية 2022، ونلاحظ عند استخدام المانومتر في قياس فرق ضغط صغير يفضل استخدام المانومتر المائي لان كثافه الماء صغيره لذلك يكون الارتفاع في عمود الماء في الفرعين كبير لذلك يكون الخطأ في القراءة صغير ويكون قياس الضغط أكثر دقه.

يستخدم المانومتر في قياس فرق ضغط كبير يفضل وضع سائل الزئبق في المانومتر لان كثافه الزئبق كبيره لذلك يكون الفرق في ارتفاعه عمود الزئبق في الفرعين صغير فلا يحدث طرد للزئبق من المانومتر او الى داخل المستودع.

الاختبار النهائي فيزياء 2 ث منطقه المنوفية، ومن خلال هذه المقدمة عن الضغط الجوي نبدا حديثنا في مبدا باسكال فما هو مبدا باسكال او قاعده باسكال؟ تنص هذه القاعدة او هذا المبدأ على انه عندما يؤثر ضغط على سائل محبوس فان الضغط ينتقل بتمامه الى جميع اجزاء السائل كما ينتقل الى جدران الاناء المحتوي على السائل.

ولهذا المبدأ تطبيقات هامه جدا في الحياة العملية مثل المكبس الهيدروليكي او رافعه السيارات كذلك الفرامل الهيدروليكية او فرامل السيارات ايضا الرافعة الهيدروليكية وكذلك كراسي اطباء الاسنان والكثير من التطبيقات الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى