امتحانات فيزياء الازهر منطقة القليوبية 2022

2 ث ترم ثاني

مقدمة

زوارنا الكرام اهلا وسهلا بكم في منتدى المعلم التعليمي مقال اليوم ان شاء الله هو الطاقة في حياتنا. ومن هذا المنطلق يشمل حديثنا الطاقة وصورها فنجد الانسان يحتاج للطاقة للقيام باي مجهود او بذل شغل، وبدون الطاقة لا يستطيع الانسان القيام بأعماله واحتياجاته اليومية، ولذلك نعرف الطاقة بانها القدرة على بذل شغل او احداث تغيير.

اهمية الطاقة في حياتنا

نقول لا نستطيع الذهاب الى عملنا وممارسة حياتنا اليومية بدون الطعام والشراب؟ لان وجبه الافطار تتحول الى طاقه كيميائية ثم الى طاقه حرارية ثم الى طاقه حركيه عندما يحتاج اليها الانسان، وبمعنى اخر اننا بدون الطاقة لا نستطيع بذل شغل او عمل مجهود.

وحدات قياس الطاقة

وتقاس الطاقة بوحدات كثيره منها الجول، ومنها السعر الحراري ومن صور الطاقة؟ الطاقة الحرارية وهي الطاقة التي تنتقل من الاجسام الساخنة او المرتفعة في درجه الحرارة الى الاجسام الاقل درجه حرارة، وايضا من صور الطاقة؟ الطاقة الحركية وهي الطاقة التي يمتلكها الجسم اثناء حركته، وتتوقف الطاقة الحركية على كلا من كتله الجسم، ومربع سرعته فكلما زادت كتله الجسم كلما كانت طاقته الحركية كبيره وايضا كلما زادت سرعته كلما زادت طاقته الحركية.

صور الطاقة

صور الطاقة، كثيرة ومتعددة منها الطاقة الكهربية وهي من الطاقات النظيفة والهامه جدا في حياتنا اليومية وحياتنا العملية حيث تستخدم الطاقة الكهربائية في الكثير جدا من المجالات الحياتية، مثل الإنارة في المنازل كما تستخدم في المنازل على صوره طاقات اخرى حيث تعمل الأجهزة المنزلية من مبردات او اجهزة المطبخ مثل الخلاط والغسالة والمراوح والتلفزيون كل هذه الأجهزة تعمل على الطاقة الكهربائية.

من استخدامات الطاقة الكهربائية، تستخدم في المصانع على صورة اوسع حيث تعمل معظم الآلات على الطاقة الكهربية وايضا من صور الطاقة، أيضا الطاقة المغناطيسية؟ والطاقة المغناطيسية لها دور هام في توليد الطاقة الكهربائية ولها دور هام في الأجهزة الكهربائية.

قانون حفظ الطاقة

الطاقة في حياتنا، قانون يسمى بقانون حفظ الطاقة. ومعناه ان الطاقة لا تفنى ولا تستحدث وانما تحول من صوره الى صوره اخرى. فمثلا الطاقة الحركية تحول الى طاقه حرارية مثل العاب القوى. تحول ايضا الطاقة الكيميائية داخل جسم الانسان الى طاقه حرارية. وكذلك الطاقة الحركية تحول الى طاقه حرارية وايضا كذلك الامر في السيارات تحول الطاقة الحرارية الى طاقه حركيه في محرك السيارة.

الطاقة الضوئية

هي طاقه نظيفة. حيث يمكن استخدامها استخدام جيد وهام. فيمكننا تحويلها الى طاقه كهربائية من خلال اجهزه تسمى بالخلايا الكهروضوئية. ولذلك فلها دور هام اذا هناك اتجاه عالمي نحو استخدام مصادر الطاقة الطبيعية. بسبب المواد الضارة الناتجة من مصادر الطاقة غير المتجددة.

لذلك من المصادر من مصادر الطاقة المتجددة او الطاقة الطبيعية طاقه الرياح ومساقط المياه في توليد الكهرباء وكذلك او الطاقة الشمسية في تحويلها الى طاقه كهربائية لذلك هناك سيارات تعمل الطاقة الشمسية وايضا هناك تقدم كبير في مجال تصنيع السيارات الكهربائية وهذا كانت لفته بسيطة جدا عن الطاقة وصور الطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى