Site icon منتدى المعلم التعليمي

مراجعة قانون اوم 2024

مراجعة قانون اوم 2024

مراجعة قانون اوم 2024

قانون اوم

مقالنا اليوم من المقالات الهامة جدا لطلاب الثانوية العامة والثانوية الأزهرية. وهو مراجعة قانون اوم 2024. وقبل الحديث عن اختبار فيزياء الثانوية الأزهرية.

لابد من تعريف بعض المصطلحات والتعليلات والملاحظات الهامه التي نذكرها في هذا المقال وذلك للوصول الى الهدف المقصود من المقال وهو فهم وتذكر طلابنا بعض هذه المصطلحات.

التيار الكهربي

لدراسة ومراجعة قانون اوم 2024. علينا اولا التعرف على بعض المصطلحات العلمية الهامة والتي تساعدنل في فهم فانون اوم.

فلنبدأ بتعريف التيار الكهربي، ما هو التيار الكهربي، الإجابة؟ هو فيض من الشحنات الكهربية التي تسري خلال موصل من احدى طرفيه الى الطرف الاخر. ولابد من توافر شروط حتى يمر تيار كهربي في الدائرة الكهربية. فالشرط الاول هو وجود اسلاك من ماده موصله، ومعنى ذلك ان هناك مواد موصله، ومواد غير موصله.

فالمادة الموصلة هي ماده لديها وفره من الالكترونات الحرة. والتوصيلية الكهربية لها كبيره، ومقاومتها النوعية صغيره، مثل الفضة والنحاس الحديد الالمنيوم، بينما المادة العازلة هي لديها ندره في الالكترونات الحرة، مثل الزجاج الخشب البلاستيك، وهناك نوع ثالث بين الموصلات والعوازل، ويسمى بأشباه الموصلات.

الشرط الثاني لمرور تيار كهربي وجود مصدر للتيار الكهربي وهو ما يقصد به؟ البطارية، اما الشرط الثالث لمرور تيار كهربي في الدائرة الكهربائية وجود دائرة كهربيه مغلقه اي مسار مغلق يسمح بمرور التيار.

شده التيار الكهربي

والان نتكلم عن مصطلح جديد وهو شده التيار الكهربي فما هي شده التيار الكهربي؟ الإجابة هي كميه الكهربية التي تمر خلال مقطع موصل في زمن قدره واحد ثانيه. او هي المعدل الزمني لسريان الشحنات الكهربائية خلال موصل.وتقاس بوحدة تسمى بالأمبير، والجهاز المستخدم لقياس شده التيار هو جهاز الاميتر.

وهنا يخطر على اذهاننا سؤال؟ فما هو السؤال ما معنى ان شده التيار المار في موصل تساوي خمسه امبير؟ والإجابة على ذلك السؤال نقول معنى ذلك ان مقدار الشحنة الكهربية التي تمر خلال الموصل في الثانية الواحدة تساوي 5 كولوم.

فرق الجهد الكهربي

ثم ياتي بعد ذلك مصطلح جديد وهو فرق الجهد الكهربي. فلكي تمر الشحنات الكهربائية في الدائرة الكهربائية يجب ان يكون هناك فرق في الجهد بين النقطتين التي تمر بينهما الشحنة؟ اذا فما هو فرق الجهد الكهربي؟ الإجابة هو الشغل المبذول لنقل كميه من الكهربية مقدارها واحد كولوم بين نقطتين. او هو الشغل المبذول لنقل وحده الشحنات الكهربائية بين نقطتين، ويقاس بوحده تسمى بالفولت والجهاز المستخدم لقياس فرق الجهد هو الفولتميتر.

وهناك مصطلح مشابه لفرق الجهد، وهو ما يسمى بالقوة الدافعة الكهربية لمصدر فما معنى القوة الدافعة الكهربية؟ نقول بانها الشغل الكلي المبذول لنقل كميه من الكهربائية مقدارها واحد كولوم داخل وخارج المصدر، وتقاس ايضا بوحدة الفولت.

المقاومة الكهربائية

مراجعة قانون اوم 2024. ثم يأتي المصطلح الثالث وهو المقاومة الكهربائية فيا ترى ما هي المقاومة الكهربائية. الإجابة هي الممانعة التي يلقاها التيار اثناء مروره في موصل، ومن المقاومات الكهربية مقاومه ثابته اي لا تتغير. ومقاومه اخرى متغيره بقيم محدده، ومقاومه ثالثه متغيره تسمى الريوستات.

المقاومة الكهربائية تسبب فقد جزء من الطاقة الكهربائية على صوره طاقه حرارية. مما يؤدي الى تسخين الاسلاك والأجهزة، وقد تؤدي الى تلف الأجهزة، ورغم ذلك لها اهميه فمن اهميه المقاومة الكهربائية؟ التحكم في شده التيار الكهربي المار في الدائرة الكهربية وذلك لحمايتها من التلف. وايضا يمكن الاستفادة من الطاقة الحرارية المتولدة في صناعه الأجهزة مثل السخان والمكواه والمصابيح الكهربية العادية وغيرها.

قانون اوم

قانون اوم يجمع بين المصطلحات الثلاث وللتذكير بالمصطلحات الثلاث. هي شده التيار وفرق الجهد الكهربي بين نقطتين والمقاومة الكهربية فما هو قانون اوم؟ الإجابة تتناسب شده التيار المار في موصل تناسبا طرديا مع فرق الجهد بين طرفيه عند ثبوت درجه الحرارة.

وبذلك نكون قد القينا الذكر على قانون اوم ومتغيرات قانون اوم. وبذلك يكون المقال حقق الهدف وهو شرح قانون اوم قبل بدأيه الشرح والحل في اختبار فيزياء الثانوية الأزهرية.

Exit mobile version