الموائع المتحركة اسئلة كتاب الوزارة

فيزياء 2 ث ترم ثاني

الموائع المتحركة اسئلة كتاب الوزارة ، يمكنكم تحميل ومشاهدة حل اسئلة كتاب المدرسة فيزياء الصف الثاني الترم الاول، والان نبدأ الحديث عن الموائع المتحركة او السوائل المتحركة، وفي المقدمة لابد ان نلقي فكره عن حالات المادة، فتوجد المادة في صورة ثلاث حالات؟ اما ان تكون في الحالة الجامدة او في الحالة السائلة او في الحالة الغازية.

الموائع المتحركة اسئلة كتاب الوزارة. لابد من تعريف كلمه مائع او مصطلح المائع وهو بمعنى المادة القابلة للانسياب ولا تتخذ شكلا محددا. وطالما نتحدث عن الموائع او السوائل فنقول من انواع سريان المائع او السائل؟ هناك سريان هادئ او مستقر. والمقصود به السريان الذي يحدث عندما يسري المائع او السائل في الانابيب بسرعه صغيره وتنزلق طبقاته المتجاورة بطريقه انسيابيه.

الموائع المتحركة اسئلة كتاب الوزارة. ما هو شرط حدوث السريان الهادئ ان يكون معدل سريان السائل ثابت على طول مساره، وان لا تتوقف سرعه السائل عند كل نقطه على الزمن، وان يكون السريان غير دوار ولا توجد به دوامات، والا توجد قوى احتكاك بين طبقات السائل، وللسريان الهادي صفات؟ وهي ان يملا المائع الأنبوبة تماما، وان تكون كميه الماء التي تدخل من احدى طرفي الأنبوبة تساوي كميه الماء التي تخرج من الطرف الاخر في نفس الزمن، وان تكون سرعه سريان المائع عند اي نقطه في الأنبوبة ثابته.

الموائع المتحركة اسئلة كتاب الوزارة ..ومن مميزات السريان الهادي ان يسري المائع في الأنبوبة بسرعات صغيره، وان تنزلق طبقات المائع المتجاورة بطريقه انسيابيه وناعمه، ويتخذ كل جزء من المائع في الأنبوبة مسار متصل يسمى خط الانسياب فما هو خط الانسياب؟ هو خط وهمي يوضح المسار الذي يتخذه اي جزء من المائع اثناء سريان داخل الأنبوبة سريان مستقر.

الموائع المتحركة اسئلة كتاب الوزارة … ومن خصائص خطوط الانسياب؟ انها لا تتقاطع، تتخذ مقياسا لسرعه ومعدل سريان المائع، المماس عند اي نقطه على خط الانسيابي يحدد اتجاه السرعة اللحظية لكميه الماء عند النقطة، وتحدد كثافه خطوط الانسياب عند نقطه سرعه سريان السائل عند تلك النقطة، ونلاحظ في السريان الهادي يكون معدل سريان السائل ثابت على طول مساره.

السبب في ذلك ان السائل غير قابل للانضغاط وكثافه السائل لا تتغير مع المسافة او الزمن أيضا، تتزاحم خطوط الانسياب عند السرعات الكبيرة وتتباعد عند السرعات الصغيرة وسبب ذلك كثافه خطوط الانسياب عند نقطه تتناسب طرديا مع سرعه الانسياب عند تلك النقطة، ايضا تتزاحم خطوط الانسياب في المساحة الصغيرة وتتباعد في المساحة الكبيرة لماذا لان كثافه خطوط الانسياب عند نقطه تتناسب عكسيا مع مساحة مقطع الأنبوبة عند تلك النقطة.

معدل الانسياب الحجمي والكتلي

الموائع المتحركة اسئلة كتاب الوزارة. وهناك بعض المصطلحات مثل معدل الانسياب الحجمي لمائع فما هو؟ نقول ان معدل الانسياب الحجمي هو حجم المائع المنساب خلال مساحة معينه في وحده الزمن؟ وايضا يأتي مصطلح اخر مشابه له ويسمى بمعدل الانسياب الكتلي؟ والمقصود به كتله المائع التي تنساب خلال مساحة معينه في وحده الزمن، بينما مصطلح كثافه السائل هو النسبه بين معدل السريان الكتلي الى معدل السريان الحجمي للسائل، ونلاحظ ان معدل السريان الحجمي ومعدل السريان الكتلي يظل ثابت.

فيديو حل اسئلة خواص السوائل المتحركة

السوائل المتحركة فيزياء الصف الثاني كتاب المدرسة

الموائع المتحركة اسئلة كتاب الوزارة. وهناك معادله مشهوره تسمى بمعادله الاستمرارية او معادله الاتصال. معادله الاستمرارية تنص على ان سرعه السائل عند اي نقطه في الأنبوبة تتناسب عكسيا مع مساحة مقطع الأنبوبة عند تلك النقطة، ومن التطبيقات على معادله الاستمرارية. ضيق طرف خراطيم المضافي، وايضا صغر فتحات الغاز في مواقد الغاز، وايضا تفرع الشرايين الى شعيرات دموية.

السبب في انسياب السائل في الأنبوبة ببطء عندما تكون مساحة مقطعها كبير بينما ينساب بسرعه عندما تكون مساحة مقطعها صغير؟ والسبب في ذلك ان سرعه المائع او السائل تتناسب عكسيا مع مساحة مقطع الأنبوبة، وكذلك الامر عند الضغط على فوهه خرطوم المياه يزداد اندفاع الماء في الخراطيم؟ والسبب في ذلك سرعه انسياب السائل تتناسب عكسيا مع مساحة مقطع الأنبوبة.

سرعه سريان الدم في الشعيرات الدموية بطيئة وايضا ذلك له سبب فما هو السبب؟ هو مجموع مساحات مقطع الشعيرات الدموية أكبر من مساحة الشريان الرئيسي فتقل سرعه الدم في الشعيرات الدموية ويسهل عمليه التبادل الغازي بين الدم وخلايا الجسم واتاحه الفرصة لتزويد الأنسجة بالمواد الغذائية اللازمة.

وختاما نعود الى ما بدانا به وهو نوع من انواع السريان ويسمى بالسريان المضطرب ونختم به مقالنا اليوم عن خواص السوائل المتحركة ويسمى هذا السريان بالسريان المضطرب فما هو السريان المضطرب هو السريان الذي يحدث عندما تزداد سرعه المائع بحيث تتعدى قيمه معينه ويتميز بوجود دوامات صغيره دائريه وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا اليوم وهو كان بعنوان الموائع المتحركة اسئلة كتاب الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى