Site icon منتدى المعلم التعليمي

مسائل على الحركة الدائرية فيزياء 1 ث

حل أسئلة كتاب الامتحان  ص 77 جميع أسئلة اختر فيزياء الصف الأول مسائل على الحركة الدائرية

حل أسئلة كتاب الامتحان  ص 77 جميع أسئلة اختر فيزياء الصف الأول مسائل على الحركة الدائرية

مسائل على الحركة الدائرية فيزياء 1 ث

لكي نفهم طريقة حل مسائل الحركة الدائرية نتصور جسم يتحرك بسرعه منتظمة في اتجاه ما، فاذا اثرت قوه على هذا الجسم في عكس اتجاه الحركة ماذا يحدث لكل من مقدار واتجاه سرعه الجسم؟ نلاحظ ان السرعة تظل ثابتة لكن يتغير الاتجاه.

بينما عندما يتحرك جسم حركه دائريه منتظمة كيف يكون اتجاه القوه الجاذبية المركزية المؤثرة؟ ولكي نجيب على هذا السؤال نضرب مثال بانك اذا ربط حجر في حبل ثم ادرت الحجر في اتجاه دائري نلاحظ ان يدك تجذب الحجر الى الداخل وبالتالي يدك تمثل الفوة الجاذبة.

ماذا يحدث اذا كان اتجاه القوة المؤثرة على الجسم في نفس اتجاه حركه الجسم ؟ الاجابة تزداد السرعة ويظل الاتجاه ثابت، و ماذا اذا كان اتجاه القوة المؤثرة على الجسم في اتجاه عمودي على اتجاه حركه الجسم ؟ الاجابة هنا تنشأ قوة تسمى بالقوة الجاذبة المركزية.

القوة الجاذبة المركزية

اذا ازداد نصف قطر مدار جسيم يسير بسرعه في مسار دائري افقي الى اربعه امثاله فان القوى الجاذبة المركزية اللازمة لكي يتحرك الجسم بنفس السرعة في مساره الدائري الجدي.

من الممكن ان تقل الى النصف؟ تنقص الى الربع؟ هل تبقى ثابته؟ تزداد الى الضعف؟ما السبب المحتمل لخروج سيارة عن مسارها اذا دخلت طريق منحنى افقي؟ماذا يؤدي زياده قوه رد فعل الطريق على السيارة؟ هل نقص قوه الاحتكاك بين إطارات السيارة والطريق.

تسير سيارة على طريق دائري يميل مستواه بزاويه على المستوى الافقي فما هي قوه الجذب المركزية المؤثرة على السيارة.

مجموع المركبتين الراسيتين لقوه الاحتكاك وقوه رد الفعل ينتج عنه قوة تسمى بالقوة الجاذبة المركزية. بينما مجموع المركبتين الراسية لقوة الاحتكاك والأفقية لقوه رد الفعل؟ هل تنتج عن مجموع المركبتين الأفقية لقوه الاحتكاك والراسية لقوه رد الفعل.

شاهد فيديو الحل

حل أسئلة كتاب الامتحان  ص 77 جميع أسئلة اختر
معاينة الأسئلة
 
👇👇👇

 
Exit mobile version